** المـنـتـدى التّـربـــوي بالكـــــاف **

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
Admin
المساهمات : 54
تاريخ التسجيل : 17/10/2017
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://delega.ahlamontada.com

تخطيط لموضوع: شعب علمية الموضوع / فلسفة

في الجمعة أكتوبر 20, 2017 7:42 am
تخطيط لموضوع: شعب علمية الموضوع:
*** عمل جماعي
منقول من موقع "طريق النجاح " على الرابط: http://tareekelnajeh.blogspot.com/

هل من تعارض بين التمسّك بالخصوصيّة الثقافية و الانفتاح على الآخر ؟؟

لحظة بناء المشكل:
* دواعي طرح المشكل:
الإشارة إلى تأزّم العلاقات بين الخصوصيات الثقافية كنتيحة لهيمنة ثقافة تدّعي التفوّق والأفضلية.
* طرح المشكل: إمكانية أولى: هل يشترط التمسّك بالخصوصية الثقافية الانغلاق عليها أم الانفتاح على الآخر؟؟ إمكانية ثانية: هل في التمسّك بالخصوصية ما يُمكّن الحفاظ عليها أم إنّها لا تتجذّر إلاّ في الانفتاح على الآخر؟؟ لحظة بلورة الحلّ: ـ تحليل الموقف القائل بالتعارض بين التمسّك بالخصوصية و الانفتاح على الآخر و ذلك بـ:
* تحديد دلالة الخصوصية: بيان الحجج التي تؤكّد أنَّ الانفتاح على الآخر يهدّد الخصوصية الثقافية: الاختلاف يُهدّد الهوّية في حالة الافتتان بالآخر أو تقليده أو محاكاته بينما التماثل يُحافظ عليها. الاختلاف قد يؤدّي إلى تلاشي مقوّمات الهوّية. تحصين الذات و الخصوصية يكون بالانغلاق و برفض الآخر.
* مساءلة الموقف السابق من جهة تبعاته: ظهور الفكر المتمركز الذي يرفض حقّ الاختلاف. تولّد العنصريّة و العنف. إفقار الخصوصية و تهديد الإبداع.
* تحليل الموقف القائل بضرورة الانفتاح على الآخر لتأصيل الهويّة: التأكيد على الوحدة الإنسانية رغم الاختلاف و التنوّع. بيان أنّ الانفتاح على الآخر مثمر و مبدع: الحوار، التلاقح، التحالف... لحظة استخلاص الموقف: بدل انغلاق كلّ هوية على ذاتها، و ما ينتج عن ذلك من تعصّب، و بدل انفتاح كلّ الهوّيات و انحلالها و ما ينتج عن ذلك من ضياع، يُمكننا تصوّر هويّة قادرة على الانفتاح على بقيّة الهوّيات دون التفريط في خصوصيتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى